الخميس، 10 أكتوبر 2013

"إنسان" يحصد الجائزة الكبري للدورة الثانية لمهرجان CineMobile

"إنسان" يحصد الجائزة الكبري للدورة الثانية لمهرجان 
CineMobile



تشعر السينما و السينمائيين بخسارة فادحة نظراً لتوقف مهرجان القاهرة السينمائى و هو إطلالة القاهرة على سينما العالم و نظرة من سينما العالم على السينما المصرية فنشعر بوجودنا الفنى لا زال مؤثر و بكياننا السينمائى لا يزال ينبض فالفن هو مقياس تقدم و علو الحضارات .
توقف مهرجان القاهرة السينمائى عام 2011 لظروف ثورة يناير و لأنه معرض لسحب الدولية منه فلقد تمت إقامته 2012 و كان فيلم الإفتتاح فيلم عن الثورة و هو فيلم "الشتا اللى فات" إخراج إبراهيم البطوط .
و مع حزننا لتوقف مهرجان القاهرة السينمائى هذا العام لم يتوقف الفنانون عن العمل السينمائى حتى لا تتوقف السينما فكانت المهرجانات السينمائية تقام ، منها مهرجان الأسكندرية السينمائى فى المدينة الساحلية الرائعة التى خرجت منها شعلة ثورة 25 يناير و فى القاهرة قدمت لنا الفنانة إسعاد يونس مهرجان هام لكل عشاق السينما و هو مهرجان CineMobile "سينى موبايل" و كما قدمت من قبل فى ندوة خاصة بسينما حقوق الإنسان فقلت أن من يملك موبايل ذو كاميرا عالية الجودة و لاب توب حديث فهو يمتلك إستديو متنقل و يستطيع عرض ما يقوم بعمله عالميا خلال الإنترنت و اليوتيوب على عكس الماضى حيث كان محب السينما و صناعتها يحتاج إلى كاميرا سينما و شراء خام سينمائى و تحميضه و طبعه و فى النهاية سيكون عرضه على الأقارب و الجيران و الأصدقاء من خلال شاشة عرض و الة عرض سينمائى فكانت التكلفة عالية و تكاد تكون مستحيلة على متوسطى الحال .
و لذلك ففكرة مهرجان سينما الموبايل فكرة رائعة تجعل محبى السينما يصلوا إلى ما يرغبون فيه من عرض أعمالهم فى مكسابقة عالية و الفوز بجوائز و دخولهم فى مجال الإنتاج الفنى علها تكون بذرة لصناعة فنانيين جدد . و الأن إلى المهرجان .

"إنسان" يحصد الجائزة الكبري للدورة الثانية لمهرجان CineMobile
 تمكن فيلم "انسان" من حصد الجائزة الاولي للدورة الثانية لمهرجان CineMobile من بين 22 فيلما تنافست ما بين فيلم روائي وتسجيلي  في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي تلقت إدارته مايقرب من 300 فيلما منذ الاعلان عن بدء فعالياته في السابع والعشرين من يوليو الماضي و حتي الموعد الذي أعلنته إدارة المهرجان لإغلاق باب إستلام الأعمال المشاركة سواء من هواة أو محترفين في الثامن والعشرين من سبتمبر الماضي وهو ما لم يتوقعه عدد كبير من القائمين علي المهرجان، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد .
الفيلم من اخراج إسلام بلال و بطولة أية محمد و محمد العطافي و يتناول الفيلم المشاعر التي يمر بها الأنسان عندما يشعر باليأس ، فليس هناك ما هو أجمل من رؤية إنسان يكسر المستحيل في حياه الصمت فيها هو سيد الموقف حيث الإشارات أبلغ من أي كلام ، و سلم الجائزة للفائز المنتجة الفنانة إسعاد يونس رئيس مجلس إدارة الشركة العربية  و المهندس محب رمسيس مدير تطوير أعمال شمال افريقيا لشركة Qualcomm ، و الجائزة هي دعم إنتاج فيلم تديره الشركة العربية للسينما بمبلغ 30 الف جنيه. اما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب فيلم "مجرد" اخراج محمد الدباح و قدمها للفائز المخرج مجدي أحمد على رئيس لجنة التحكيم و الجائزة عبارة عن دعم انتاج فيلم بقيمة 20 الف جنيه .
بينما حصل فيلم "قفل وجنزير" علي جائزة أحسن فيلم تسجيلي من ببن مجموعة كبيرة من الافلام التي تنافست في المسابقة الرسمية. الفيلم من اخراج محمد كرارة و سلمته الجائزة  لطيفة فهمي مديرة المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة و هي دعم إنتاج فيلم تديره الشركة العربية للسينما بمبلغ 15 الف جنيه. كما فاز كرارة عن نفس الفيلم بجائزة احسن تصوير و الجائزة قيمتها 7000جنيه بالاضافة لجائزة خاصة من شركة سوني سلمها أحمد كامل إستشاري شركة سوني وهي عبارة عن سمارت فون Xperia Ultra Z من أحدث إنتاج الشركة .
 أما جائزة الجمهور فكانت من نصيب فيلم "بورتريه" للمخرج عمرو موسي و الذي حصد أعلي نسبة تصويت من الجمهور علي الموقع الرسمي للمهرجان والجائزة هي دعم انتاج فيلم بقيمة 7 الاف جنيه وأعلن عنها المخرج أمير رمسيس المدير الفني للمهرجان  بالاضافة لجائزة خاصة من موبينيل سلمها أشرف حليم نائب الرئيس للقطاع التجاري بشركة موبينيل وهي عبارة عن تابليت موبينيل .
اما الجوائز الاخري فهي جائزة أحسن سيناريو و التي قدمتها السيناريست عزة شلبي و حصل عليها السيناريست أحمد سمير عن فيلمه "من غير ضمان"، و الجائزة عبارة عن دعم لمشروع سيناريو بقيمة 7000 جنيه ، بينما حصل إيهاب مصطفي علي جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "بروفا" و هي ورشة إعداد ممثل مع الممثل إحمد كمال و هي نفس الجائزة التي حصلت عليها آية محمد حيث حصلت علي جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "إنسان" و سلمتها الجائزة الفنانة بشري عضو لجنة التحكيم .  
هذا وقد انضمت شركة Interact Egypt الي الشركات الداعمة لمهرجان سينما الموبايل ايمانا منها بدفع محتوى الفيديو الرقمي العربى للأمام كما أكد المدير الاقليمي للشركة فادي رمزي، و ذلك عن طريق تقديم  دورة تدريبية للفيديو الرقمي و التسويق الإلكتروني من خلال أكاديمية انتراكت للديجيتال ميديا للفائزين بجوائز أحسن فيلم و أحسن سيناريو و جائزة لجنة التحكيم .
أما عن القسم الخاص بمسابقة تطوير التطبيقات الخاصة بالمحمول والتي تنقسم الي 3 جوائز ، فقد فاز بجائزة احسن تطبيق للسينما ياسر شكري عن تطبيق "في البلد سينما" ، أما جائزة أحسن تطبيق للخدمات اليومية  فقد حصل عليها عبد الرحمن وهبة عن تطبيق "إقرأ لي"، و جائزة أحسن تطبيق بإستخدام تكنولوجيا Augmented Reality والذي يشترط في تنفيذه استخدام Qualcomm Vuforia SDK و التي حصل عليها تطبيق  Shoot get والذي قام بتنفيذه أدهم أيمن . و قد فازوا جميعاً بجائزة المهرجان و هي عبارة عن سمارت فون سوني Xperia Ultra Z، بالإضافة لجائزة خاصة من موبينيل و هي تابليت موبينيل .
و كرم المهرجان هذا العام المخرج الكبير محمد خان و هو تقليد جديد يقدمه المهرجان للمرة الأولي ، و ذلك لأنه احد الأباء الروحيين للسينما المستقلة في مصر و ذلك وسط حضور فني وإعلامي كبير، و الذي أكد بعد تسلمه الجائزة عن تشجيعه المستمر للمواهب الجديدة و أن المهرجان هو متنفس لعدد كبير من الشباب لا يمتلكون التقنيات الحديثة التي تستخدم في السينما ، من خلال تصوير أفلامهم بكاميرات الموبايل والتي أصبحت وسيلة مهمة من وسائل التوثيق و التصوير في مجتمعنا حاليا .
و كانت الافلام الـ 22 التي تنافست علي الجوائز تم اختيارها بعناية من إدارة المهرجان بالاتفاق مع لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان التي يترأسها المخرج مجدي أحمد علي ، و تضم في عضويتها كلاً من الفنان فتحي عبدالوهاب و الفنانة بشرى و مدير التصوير محسن أحمد والسيناريست عزة شلبي و الأستاذة لطيفة فهمي عضو المركز الثقافي الفرنسي .

تحياتى لكم أصدقائى و إلى لقاء قريب . . .
                                 
                             محمد أحمد خضر       
                  
+2 0122 3128543
                                        
+2 0102 4144107

+2 0114 9555927


makarther@yahoo.com

makarther@hotmail.com




















































تحياتى لكم أصدقائى و إلى لقاء قريب . . .
                                 
                             محمد أحمد خضر       
                  
+2 0122 3128543
                                        
+2 0102 4144107

+2 0114 9555927


makarther@yahoo.com

makarther@hotmail.com



الاثنين، 7 أكتوبر 2013

فيلم إفتتاح مهرجان الاسكندرية السينمائي "علي ذو العيون الزرقاء"

فيلم إفتتاح مهرجان الاسكندرية السينمائي

"علي ذو العيون الزرقاء"

وقع إختيار إدارة مهرجان الأسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط على الفيلم الإيطالي "علي ذو العيون الزرقاء" ليكون فيلم الافتتاح للدورة التاسعة والعشرون من المهرجان والتي ستبدأ التاسع من أكتوبر الجاري .
الفيلم تم إنتاجه في 2012  مدة عرضه 100 دقيقة، قام بتأليفه  كلاوديو جيوفانسى، فيليبو جرافينو، وإخراج كلاوديو جيوفانسى، وإنتاج : فابريزيو موسكا، وقام ببطولته نادر سرحان، ستيفانو رباطى، بريدجيت ابروزسى، ماريان فالنتى أدريان
قصة الفيلم تدور حول رفض عائلة نادر المسلم العربى الذى ولد فى إيطاليا لفتاته بريدجيت المسيحية، حيث يبتعد محاولا تحقيق استقلاليته بعيدا عن أفكار عائلته العقيمة، لاجئا لستيفانو صديق مراهقته الذى طالما ارتكب معه عدد من الحماقات الصغيرة، ولكن الوضع يتأزم عندما يضطر نادر التورط مع ستيفانو فى أعمال عنف مقابل أن يدبر له وسيلة للإختباء.
المخرج كلاوديو جيوفانسى ولد فى روما 1978، درس الإخراج فى مركز Sperimentale للسينما و مدرسة السينما الوطنية فى ايطاليا، و بعد التخرج تردد على مواقع تصوير للمخرج ماتيو غارونى ليتعلم منه عن عمله، ويعتبر فيلم La Casa Sulle Nuvole هو أول فيلم روائى له فى 2009، والذى فاز بجائزة لجنة التحكيم فى مهرجان بروكسل للأفلام الأوروبية .


تحياتى لكم أصدقائى و إلى لقاء قريب . . .
                                 
                             محمد أحمد خضر       
                  
+2 0122 3128543
                                        
+2 0102 4144107

+2 0114 9555927

         
makarther@yahoo.com

makarther@hotmail.com