السبت، 12 مايو 2012

إستيفان روستى الشرير الطيب الساخر الضاحك

إستيفان روستى الشرير الطيب الساخر الضاحك

-        مدام تسمحيلى بالرقصة ديه ؟
-        و ماله يا اخويا ما ترقص هو حد كان حايشك .
-        اكده طب ثانية واحدة أتحزم و اجيلك .
ثم تأتى الجملة الثانية :
-        نشنت يا فالح أسفخس ع اللى مسكهولك .
ثم تكون القاضية :
- روح يا معلم الله يخرب بيتك .
كلمات لا بد ان نبدأ بها أصدقائى عمن سنتحدث اليوم إنه :
إستيفان روستى
ذلك الأرستقراطى الذى عشق السينما فتخلى عن كل شئ من أجلها ففقد وظيفته و مصدر دخله و قدم حياته لمعشوقته "السينما" فأعطته ما يستحقه و خلدته فكما قال القائل "الفن لحن الخلود" .

و للأسف عند محاولة تتبع قصص هؤلاء الخالدين لن نجد حقيقة كاملة فى حياتهم فوقتها لم يكن هناك مؤرخين فنيين يذكروا تاريخ الفنلن بل كان الفنان ينعت ب"المشخصاتى" و لذلك سنجد عدة قصص فى تتبعنا لحياة هؤلاء السابقين الذين أسسوا الفن فى العالم و هنا مع "إستيفان روستى" سنجد عدة قصص سنذكر منها قصتان لنشأته ، و الأولى هى  :

ولد "إستيفان روستى" فى 16 نوفمبر 1891 والده كان بارون نمساوى يعمل سفير للنمسا فى مصر و والدته سيدة إيطاليه و حينما ترك الوالد العمل السياسى و رغب فى العودة إلى "النمسا" رفضت أمه ترك "مصر" و لخوفها من ان يخطف الزوج إبنها "إستيفان" هربت به إلى "الأسكندرية" و عاشا فى "راس التين" و إلتحق "إستيفان بالمدرسة لكنه لعشقه التمثيل ترك المدرسة و عمل بالبريد لكن القدر يطارده فلم يمض ثمانية أيام فى عمله حتى أرسلت مدرسته تقرير إلى "مصلحة البريد" بأنه يعمل بالتمثيل و كانت هناك نظرة إلى الفن عامة و التمثيل خاصة بأنه "جريمة شنعاء" و يعاقب فاعلها بالنبذ من المجتمع ككل ، محرمة لدى البعض فما كان من مصلحة البريد إلا أن طردته ، وعندما وجد استيفان نفسه بلا عمل و ما يحصل عليه من التمثيل لا يكفيه هو ووالدته قرر السفر إلى إيطاليا بحثا عن عمل و لدراسة التمثيل هناك.
و فى إيطاليا عمل مترجما، و إلتقى بكبار النجوم هناك و كان يتردد على المسرح الإيطالى و عمل بالسينما ممثل و مساعد إخراج و مستشارا فنيا لشؤون و عادات و تقاليد الشرق العربى للشركات السينمائية الإيطالية التى تنتج أفلاما عن المشرق و المغرب العربى ، ثم  سافر إلى "باريس" و عمل فى "السينما الفرنسية" ثم إلى فيينا ليشارك فى إحدى الروايات المسرحية .
و فى عام 1924 عاد إلى مصر، و أمام صعوبات الحياة تزوجت أمه من أحد الإيطاليين ، فبدأت متاعب استيفان فقرر أن يهجر البيت وإتجه إلى العمل المسرحى، حيث قابل "عزيز عيد" و لأنه يجيد الفرنسية والإيطالية بطلاقة ألحقه بفرقته .
و إنضم بعدها ل "فرقة نجيب الريحانى" وقام بدور "الشيخ باشتوت" فى رواية «العشرة الطيبة» فى "كازينو دى بارى" الذى تحول فيما بعد إلى "ستديو مصر" ثم عمل بعد ذلك فى "فرقة يوسف وهبى" و وصل إلى القمة ، كما قام بتعريب العديد من الروايات ل"فرقة يوسف وهبى" .
فى هذا التوقيت جاء إلى مصر التركى "وداد عرفى" وعرف نفسه بانه مخرج سينمائى، وأن شركة "ماركوس الألمانية" أوفدته إلى مصر لإختيار ممثلين يظهرون فى أفلام هذه الشركة التى سيجرى تصويرها فى مصر، وكانت شخصيته مثيرة للجدل لكنه إختلط بشدة فى الوسط الفني حتى قامت "عزيزة أمير" بتكوين أول شركة إنتاج سينمائى باسم «إيزيس فيلم» فاستعانت ب"وداد عرفى" ليقوم بتأليف الفيلم والإخراج وتمثيل الدور الأول أمامها وكان اسم الفيلم "يد الله" و نشأت خلافات شديدة بين "عزيزة أمير" و "وداد عرفى" و الذى يبدو انه لم يكن يعرف العمل السينمائى فإستعانت ب"إستيفان روستى" لينقذ لها عملها كمخرج و تم تحويل إسم الفيلم إلى "ليلى" و قد حضر عرض الفيلم نجوم الفن و المجتمع فى ذلك الوقت منهم "أمير الشعراء أحمد شوقى" و "الإقتصادى طلعت حرب" بعدها اخرج "إستيفان روستى" عدة أفلام و لمع نجمه سينمائياً كمخرج و "ممثل" و اقدم هنا قائمة بالفلام التى عمل بها فى مصر "مخرج" و "ممثل" .
أما القصة الثانية لنشأته فهى :

استيفانو دي روستي أو استيفان روستي ولد عام 1891 كان أبوه سفير النمسا في القاهرة.و أمه سيدة ايطالية تعيش بالقاهرة. وبسبب زواج السفير من هذه الايطالية سرا اقيل من منصبه بعد فترة استقرار في حي شبرا بالقاهرة اضطر الأب روستي إلى العودة الى فيينا وترك الأم قبل ان تضع مولودها الأول والتي اطلقت عليه اسم استيفانو وسرعان ما ذاب استيفان روستي في الحياة المصرية بكل مفرداتها الشعبية والتحق بالمدارس المصرية وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة رأس التين بالاسكندرية.. وامام صعوبات الحياة تزوجت الام من احد الايطاليين فبدأت متاعب الابن فقرر ان يهرب من المنزل و يتعرف على راقصة باليه نمساوية فيسافر معها ويلتقى بأبيه فى فيينا ... لكنهما يفترقان بسبب حب "إستيفان روستى"  لهذه الراقصة و يضطر للعمل فى بلاد اوروبا مرة كصبى جزار ومرة كبائع متجول ثم راقصا فى الملاهى الليلية .و كان يتظاهر بأنه زبون ويدعو السيدات الثريات المتقدمات فى السن للرقص ويقضى معهن السهرة .. الى أن التقى بالمخرج ( محمد كريم ) الذى كان فى المانيا يتابع دراسة السينما ومن بعده (سراج منير ) الذى يدرس السينما كذلك وقرر استيفان ان يلتحق بنفس المعهد ليدرس التمثيل دراسة اكاديمية و فى عام 1917 يعود للقاهرة ويلتقى بالفنان ( عزيز عيد ) الذى كان على وشك تكوين فرقته فأعجب بأتقان استيفان للغة الفرنسية وبطلاقة حديثه بالايطالية ويقرر ضمه الى فرقته كممثل وبالفعل يسند اليه دور ( أمير روسى ) فى مسرحية ( خلى بالك من اميلى ) فيلفت الأنظار اليه و تكون باقى قصة حياته كما سبق .
الأفلام التى قام بإخراجها :
1927 ليلى                                                         
1927 البحر بيضحك ليه
1935 عنتر افندي
1940 الورشة
1942 ابن البلد
1945 جمال ودلال





الأفلام التى قام بالتمثيل بها :
1927 ليلى
1928 البحر بيضحك ليه
1931 صاحب السعادة كشكش بيه
1935 عنتر أفندي
1937 سلامة في خير
1937 نشيد الأمل
1937 المجد الخالد
1938 أنا طبعي كده
1939 ليله ممطره
1939 انتصار الشباب


1940 الورشة
1941 سي عمر
1942 ابن البلد
1943 الطريق المستقيم
1944 شهداء الغرام
1945 سلامة
1945 المظاهر
1946 أصحاب السعادة
1946 النفخة الكدابة
1947 ابن عنتر
1947 قلبي دليلي
1948 بلبل أفندي
1948 عنبر
1948 المغامر
1948 مغامرات عنتر وعبلة
1948 الهوى والشباب
1949 عفريتة هانم
1949 أجازة في جهنم
1949 غزل البنات
1949 ليلة العيد

1950 معلهش يا زهر
1950 شاطئ الغرام
1950 آخر كدبة
1950 المليونير
1950 بلدي وخفه
1950 طريق الشوك
1951 خدعني أبي
1951 ليلة الحنة
1951 فيروز هانم
1952 بشرة خير
1952 ماتقولش لحد
1952 آمنت بالله
1952 حلال عليك
1953 جحيم الغيرة
1953 الدنيا لما تضحك
1953 حرام عليك
1953 مجلس الإدارة
1953 قطار الليل
1954 بنت البلد
1954 حسن ومرقص وكوهين
1954 رقصة الوداع
1954 الستات مايعرفوش يكذبوا
1954 الشيخ حسن
1954 كدبة إبريل
1955 عاشق الروح
1955 أهل الهوى
1955 حب ودموع
1955 عرايس في المزاد
1956 زنوبة
1956 كفاية يا عين
1957 سجين أبو زعبل
1957 المجد
1958 أبو عيون جريئة
1958 أحبك يا حسن
1958 إسماعيل يس طرزان
1958 حبيبي الأسمر
1958 سيدة القصر
1959 حسن وماريكا
1959 قاطع طريق
1959 المليونير الفقير
1960 إسماعيل يس في السجن


1960 حلاق السيدات
1961 بلا عودة
1961 الترجمان
1961 النصاب
1962 صراع الجبابرة
1962 ملك البترول
1963 امرأة على الهامش
1963 الجريمة الضاحكة
1963 المجانين في نعيم
1963 النشال
1964 آخر شقاوة
1964 مع الناس
1964 الحقيبة السوداء

و كما كانت حياته فيلم عجيب كذلك كانت وفاته توفي في 12 مايو عام 1964

ففي عام 1964 انطلقت إشاعة بوفاته بينما كان يزور أحد اقاربه في الأسكندرية و أقامت نقابة الممثلين تأبين بعد أن صدقت الإشاعة و فجاة جاء استيفان روستي إلى مقر النقابة ليسود الذعر الحاضرين و إنطلقت ماري منيب و نجوى سالم و سعاد حسين في إطلاق الزغاريد فرحاً بوجوده على قيد الحياة . هذا الرائع إبن البارون و السيدة الإيطالية مات و فى جيبه سبعة جنيهات فقط تحية إليك أيها الشرير الساخر .
ولكن بعد اسابيع قليلة في 26 مايو من نفس العام (1964)، توفى استيفان روستي بالفعل ولم يجدوا في جيبه بعد كل هذا العمر والنجاح والكفاح سوى سبع جنيهات فقط .

تحياتى و إلى اللقاء   . . .

محمد أحمد خضر 

+2 0122 3128543




الخدعة المكشوفة "أبدا لن يعود"

الخدعة المكشوفة
الخدعة المكشوفة

تجلس أمامه تتحدث برغبة شبقية لا تنتهى تغريه بمرور لسانها على شفتاها على أحمر الشفاة القرمزى الذى لا يذهب برغم فعلتها تنتظر منه أن يتحدث معها برغبة كما إعتادا معاً لكنها اصبحت مكشوفة أمامه عارية تماماً برغم إرتداءها الثياب الفاخرة تحاول جذبه إلى حديث الرغبات المتأججة لكنه أمسك رغباته بيد من حديد تشبه حزام العفة المنتشر فى العصور السابقة تدعوه برغبة لكنه لا يستجيب تحركت مشاعره عند نقطة معينة فعلتها
فهى تعلم نقاط رغباته فلقد إحترفت فى الماضى إثارته و إمساكه بدأت تحول السؤال فلماذا وافقت على مقابلتى إن كنا لن نذهب معاً الليلة ، فأكدت له كلماتها إنها لم تتصل إلا لرغبة تريد إتمامها ، و قد علم عنها ما علمه ليس بحكاوى هذه أو تلك و لكن صديقتها تلك التى ترغبه و لم تناله جعلته يشاهدها فى حضن أحدهم إتصلت به تخبره إنها فى حاجة لشئ هام هو يملكه فاحضره يظن نفسه فاعل خير ، فدعته للصعود لكنه قال سيتركه مع حارس البناية ، لكنه غير موجود كانت قد أرسلته ليحضر لها شيئاً ما
ما أن صعد حتى إستقبلته بأدب ترتدى روب تتدثر به و أصرت على أن يدخل كان فى حيرة من أمره لإنه يعلم رغبتها فيه و قد اوقف الأمر بفعل مهذب و فى نفس الوقت لا يريد قطع علاقة بزميلة و هو يعلم إحتياج كلاهما للأخر فدخل
و سنتركه يقص قصته فهى قصته "هو"
و بمجرد ولوجى من باب شقتها قالت لى :
- كويس إنك مش حاطط بارفانك المثير النهاردة
لم أفهم ماذا تعنى غير فى النهاية عند مغادرتى منزلها ، إستأذنت لتحضر لى كوب من عصير البرتقال الذى أعشقه ، عادت تحمله و قد خلعت الروب البيج العفيف ليظهر جسدها الأبيض فى فستان أحمر مثير يظهره كأفضل ما يكون ثم قالت لى:
-        حأوريلك حاجة تعجبك .
-        خشيت أن تكشف أكثر عن جسدها فتزيد رغبتى و قد أصبحت مرتبطاً و زادت من مخاوفى حينما قالت لى تعالى معايا حأوريك الحاجة اللى حتعجبك قالتها و أمسكت بيدى تجذبنى منها عبرنا الصالة و أنا لا أستطيع التخلص من يدها حتى وصلنا إلى جناح غرف النوم فقالت فى صوت يشبه الهمسات :
-        بص و إنت ساكت خالص نظرت فإذا بى أراها فى السرير فى حضن أحدهم كدت أن أقتحم الغرفة لصفعها و ضربه لكنها ستقول كما قالت من قبل أنت غير مسئول عنى لست زوجى و لا خطيبى توقفت عن إستعادة الذكريات و نظرت لها أبتسم ظنتتنى وافقت على السهرة
فقالت لى:
-         ايه ياللا بينا ؟
-        لا بس كنت عايز اسئل حضرتك سؤال ممكن ؟
-        أكيد يا حبيبى ممكن انا كلى ملكك
-        طيب سيبك من حكاية الملكية ديه العامة منها و الخاصة و نتكلم فى إمبارح.
-        إمبارح ؟ ! ! !قالتها متسائلة عما يعنيه فأجابها قائلاً لها :
-        حضرتك كنتى فى المهندسين فى شارع . . . عمارة . . . شقة . .
-        أيوه و فيها ايه كنت عند سوزى ايه المشكلة ؟ تتحدث ببجاحة
-        و أمير جه ؟
-        أيوه انا مالى ؟
-        إنتى عارفة هو نفسه فيكى اد ايه ؟
-        مش مهم المهم إنى مع حبيبى
-        أكيد يا حبيبتى لكن لما تدخلى معاه السرير و تكونى لابسة . . . و وصفت لها ما كنت ترتديه و تكونى قاعدة و وصفت لها الوضع الذى رأيتها فيه يبقى مش عادى و ألا انا غلطان يا مدام ؟
-        إيه الكلام الفارغ ده ؟ كانت جملة تستخدمها كثيرا معى تحاول بها إخفاء كذبها و قد تعدد
-        حساب هنا مدفوع و المؤسسة حأسيبهالك إشبعى بيها و إنبسطى بس لو سمحتى ما تتصليش بيا بعد كده خالص
تركتها و خرجت نادماً على إننى قد فكرت يوماً فى الإرتباط بمثلها و توقف عن معرفتها لكنها لم تتوقف عن الإتصال به و حتى يومنا هذا لا تزال تتصل و لكنه برغم رغباته فيها ليست مجرد رغبات جسدية لكنها تتعداها للرغبات العاطفية لن يعود لمثلها
.
و برغم عشقه لها . . .
فأبداً لن يعود  . . .
تحياتى و إلى اللقاء   . . .

محمد أحمد خضر

+2 0122 3128543