السبت، 23 أكتوبر 2010

أمن قومى الحلقة الثانية لقاء فى اللوفر


أمن قومى

الحلقة الثانية
لقاء فى اللوفر
توقفنا فى الحلقة الأولى حين عدت بالذاكرة فى حياتى الشخصية حينما أتممت الدراسة الثانوية طلبت من أبى الموافقة على إلتحاقى بالكلية الحربية فتناقش معى بحضور أمى محاولاً إقناعى بالعدول عن تلك الفكرة لأنه لا يرغب فى أن أرى الموت أمام عينى كما راه هو مرات عديدة أثناء خدمته .
كنت قد وصلت إلى شركتى و قمت بتسليم الأعمال إلى المدير العام المسئول و أبلغته بسفرى بنفسى لإنهاء إجراءات الجمرك فى ميناء الأسكندرية و بذلك أستطيع السفر بمفردى للساحل الشمالى لإعداد خطة التنفيذ مستغلاً وجود أعمال يتم إنهاءها فى ميناء الأسكندرية لأسافر تحت غطاء أمنى من نوع فريد ، كنا نقوم بالتصدير لا الإستيراد و هذا ما كنت أحبه فأنا أعشق مصر و أعلم أن بها من الخير ما يجب على كل فرد من أهلها إستغلاله لخير البلد كلها بحيث تكون مكانتنا كما كانت دائماً . تحركت إلى المنزل و أثناء نزولى من السيارة شاهدت "شادى" و "شيرويت" أبنائى عائدين من المدرسة و ما أن شاهدونى أثناء نزولهم من أوتوبيس المدرسة حتى هجموا علّي حيث قام "شادى" بالقفز قفزة جهنمية ليصعد فى لحظة واحدة أعلى أكتافى ، فى حين قامت "شيرويت" بتوجيه لكمة بقبضتها إلى معدتى بالضبط فمثلت إننى متالم بشدة ووجهت لها الكلام قائلاً :
-        أه يا بطنى يانى ، هى ديه التحية بتاعت حضرتك بوكس قاسى يحتاج علاج واحد وعشرين يوم يعنى ممكن أرفع على حضرتك قضية ونقف قصاد بعض فى المحاكم و أجردك من كل ممتلكاتك من "باربى" و "البينك بانتر" و كل حاجة و تقعدى من غير لعب و كمان عشان انا مفترى حأخدهم و أقعد ألعب بيهم فى أوضتى مع مامتك .
-        ما تقدرش .
-        ليه ؟
-     عشان أنا رافعة عليك قضية عند مامتك وغالباً حضرتك خسرتها و مافيش إستئناف .
-     طيب إيه دوافع القضية ؟ قلت هذا و أنا أنزل "شادى" من على كتفى لندخل البيت و كان الحارس قد أخذ شنط الأولاد فى حين حملت انا شنطة "اللاب توب" و التى لا أدع أحد يحملها لى ، دخلنا المصعد وجدت "شيرويت" تنظر لى وهى مقطبة حواجبها الرقيقة فقلت لها :
-        طبعاً حاسة بالذنب إنك ضربتى واحد مسكين زيي لسة راجع من شغله ، بس أنا مسامح .
-        سامح إنت زي ما أنت عايز بس أنا مش مسامحة .
-        مش مسامحة فى إيه يا ست "شيرويت" ؟
-        مش المفروض حضرتك كنت حتحضر حفلة المدرسة الإسبوع اللى فات ؟
-        طب ما أنا حضرتها .
-        ماشفتكش !
-        أنا جيت و شفت أغنيتك بأمارة لما كانت "ميس دولت" بتشاور من ورا الكواليس  و كان فيه واحد من زمايلك بيحرك شفايفه من غير ما يغنى و"صدفة" صاحبتك الأنتيم كانت لابسة شراب أحمر ، أنا جيت بس مشيت بعد فقرتك على طول علشان كان عندى إجتماع فى الشغل ، كدا يبقالى عندك حق عرب يا "عم شيرويت" ، ثم وجهت كلامى لأخوها :
-    ما تحضرنا يا "عم شادى" و ألا يرضيك أبوك يتبهدل و يتجرجر فى محكمة تيتة ؟
ضحك "شادى" وكانت ضحكته لذيذة جداً ووجهه تضرج بالإحمرار من الضحك ثم قال :
-       أنا قلتلها الكلام ده بس هى يظهر راسمة على حاجة ما إنت عارف الستات يا "عم بلبل" .
-        طب بما إنك قلت الكلام ده ، يبقى اكيد عارف "الست شيرويت" راسمة على إيه ؟
-        راسمة على خروجة و مرواح سينما وفسحة فى النادى .
-        ديه راسمة على تقيل أوى أنا قلت فشار وغزل بنات بس .
نظرت لها مبتسماً وأنا أقول :
-        طيب ممكن نحدد الميعاد ؟ و لو حنعتبر ده راندفو بينى و بين حضرتك يبقى مش حناخد "ماما" و"شادى" معانا وألا ناخدهم ونعتبرها فسحة على حساب حضرتك ؟ ده طبعاً بعد إذن "شادى بيه" .
نظرت "شيرويت" مبتسمة و قامت بتقبيل بطنى التى ضربتها منذ قليل بالبوكس قائلة لى :
-        هى الضربة جامدة ؟
-        جداً . هو حضرتك مش فى فريق الجمباز برضوا و ألا فى فريق البوكس كمان و ألا جدك بيديكى تمرينات فى البوكس ؟
كنت أقول لها هذا و قد وصلنا بالمصعد للدور الذى نسكن فيه فقالت لى :
-        هى الضربة وجعتك أوى ؟
-        جداً مش متخيل إنها ضربة من بنتى حبيبتى ده أنا إفتكرت "محمد على كلاى" اللى بيضرب البوكس . عارفاه ؟
-        طبعاً . كتب المعلومات العامة و السي ديهات اللى ماما بتجيبهالنا و اللى بتهتم بيهم زى كتب المدرسة و أكتر بتخلينى أعرف كل حاجة ، و ممكن أتكلم مع حضرتك فى "النظرية النسبية لإينشتاين" و فيلم"المدرعة بوتمكين لإيزنشتين" .
نظرت لها فى فخر ثم وجهت نظرى ل"شادى" ، فوجدته يتحدث عن "محمد على كلاى" و معركته الأخيرة التى سقط فيها بالضربة القاضية أمام "هولمز" و كيف كانت تلك المباراة صدمة للمشاهدين حول العالم ، ثم وجدته يتحدث حول أصول و قواعد الملاكمة و كيف يتم إحتساب النقاط لصالح الخصمان ، كنت فى حالة فخر بأبنائى فهما ما تمنيت الحصول عليه ، و كنت فخور بزوجتى التى كان عليها عبء ضخم ، فلسفرى فترات كبيرة خارج البلاد تكون هى المسئولة تماماً عنهم و قد فضلت أن تتواجد فى منزلنا بدلاً من أن تذهب عند أهلى أو عند أهلها و الإثنان بجوارنا فى مصر الجديدة ، و كان تواجدها فى المنزل يجعلها تتفرغ لكتابة كتبها فى التخصص النادر التى تخصصت فيه بالكلية فى جزء خاص فى علم المصريات و قد أخذت عنه دورة متخصصة فى "متحف اللوفر" حيث إلتقيت بها للمرة الثالثة و التى كانت المرة التى قررنا فيها الزواج ، كنت قد إتفقت مع أولادى على الخروجة و تم تحديد موعدها و دخلت لأخذ الدش لأستعد للغذاء و حينما حضرت لى زوجتى بعدما إطمئنت على الأولاد ، كنت قد خرجت من الدش و حينما رايتها شعرت كما لو أننى أراها للمرة الأولى أثناء قفزنا بالمظلة فى إحدى الدورات ، لم أكن أتوقع أن تكون معنا أنثى و أنثى بذلك الجمال كنا فى الطائرة كان دورها بعدى مباشرة فى القفز فوجدتها تقل لى :
-        إوعى تكون خايف ؟
-        أنا خايف إن حضرتك اللى تكونى خايفة رددت عليها مبتسما .
-        طيب طالما مش خايف تيجى ننط مع بعض ماسكين إيد بعض ؟ قالتها و هى تنظر لى نظرة تساؤل .
كانت المرة الأولى التى يعرض علّى أحد فيها القفز معه و من تكون إنها أنثى و إنثى رائعة الجمال .
-        بس أصل حضرتك ؟
-        عشان بنت يعنى ؟ ما فيش فرق بين الولد والبنت فى الباراشوت يا باشمهندس .
-        وجدت نفسى أبتسم من قولها يا باشمهندس فقد أشعرتنى إننى اكلم "بلية" صبى الميكانيكى .
-        طيب يا "بلية" قلتها و أنا أمسك نفسى من الضحك .
-        نعم يا أخويا ؟
-        أصل حضرتك بتقوليلى يا باشمهندس فحسستينى إنى بأكلم "الأسطى حمدى العجلاتى" ؟
نظرت لى مبتسمة وهنا شعرت بأنوثتها التى تريد إخفاءها خلف شخصية قوية .
-        بأقولك إيه ، حتنط معايا و ألا انط لوحدى ؟
-        أنط مع حضرتك ؟
فخلعت القفاز من يدها اليمنى و مدتها لتصافحنى قائلة لى :
-        "مريم" إسمى "مريم" ، وحضرتك ؟
خلعت قفازى بدورى و مددت يدى إليها قائلاً :
-        نبيل .

تصافحنا و قفزنا معاً فى نفس اللحظة نمسك أيدى بعض و كانت قفزة مدهشة و ممتعة و لم أقابلها بعد تلك القفزة المثيرة ، حتى كان عام 1994 كنت أحضر حفل إفتتاح "مهرجان القاهرة السينمائى" و بعد إنصراف أغلب الضيوف وجدت صوت رقيق يسألنى :
-        فيه حد قاعد جنب حضرتك ؟
تعجبت من السؤال لإن أغلب كراسى القاعة كانت فارغة فلماذا تسألنى هذه السيدة هذا السؤال و لأن الظلام كان دامس و ذلك لبدء عرض الفيلم لم أتعرف على صاحبة الصوت و كنت منتبه طوال العرض للشاشة حتى إنتهى العرض و كان فيلم ممتع و حين هممت بالقيام فؤجئت بإن التى كانت تجلس بجوارى هى "مريم" و كان لقاء طيب تحدثنا فيه عما فعلته بعد القفزة و عن دراستها وعن دراستى و كيف إنها تضايقت إنها لم تجدنى بعد تلك القفزة معها و عرفت إننى كنت قد تخرجت من الدورة و حضرت بالصدفة ذلك اليوم لتحية أصدقائى فأصروا أن يحتفوا بى و أن أقفز مع الطلبة الجدد ، دعوتها للعشاء و فعلاً ذهبنا إلى أحد المطاعم الشهيرة فى "مصر الجديدة" حيث عرفت أنها ولدت فى ذلك الحى و تعيش فيه كذلك ، و كذلك انا ولدت وأحي فى مصرالجديدة فى منطقة "العروبة" و بدأنا نتبادل الذكريات فوجدنا أن هناك قواسم كثيرة مشتركة بيننا ، و كذلك هناك العديد من الأصدقاء المشتركين و برغم ذلك لم نلتقى غير مرة واحدة و فى مكان لا يشترك فيه أحد من الأصدقاء المشتركين بيننا و بدأ كلاً منا يشعر بالإرتياح للأخر و إنصرفنا على وعد بلقاء لم يتم ، لأننى كنت فى السنة الأخيرة فى الدراسة و كنت أرغب فى الحصول على تقدير عالى ، و هى سافرت أثناء الدراسة إلى الخارج مع أهلها حيث يعمل والدها سفيراً لمصر فى أوروبا ، ثم كانت المرة الثالثة و أنا فى إحدى السفريات للراحة بعد مامورية متعبة كادت تؤدى بحياتى ، فقررت التوجه إلى المدينة التى أعشقها منذ صغرى و هى "باريس" و فى يوم أخذت المترو و هو وسيلة الإنتقال الأساسية فى "باريس" و توجهت إلى "متحف اللوفر" و محطة المترو داخل المتحف ، وأثناء تجولى فى قسم المصريات كنت أرجع بظهرى فإصطدمت بشخص إلتفت لأعتذر له  لكننى لم افعل فقد فؤجئت بإنها "مريم" فقلت لها مازحاً :
-        حضرتك "مخاوية"  ؟  فى كل مكان أروحه ألاقيكى ؟
-        أيوه مخاوية عفريت إسمه"عفركوش بن برطكوش" إسمه "الإنسى نبيل" تعرفه ؟ قالتها و هى تبتسم إبتسامة ساحرة.
-        يا سلام هو مين اللى ماشى ورا التانى ؟ طلعتيلى فى "السما" و طلعتيلى فى "السينما" و طلعتيلى فى "اللوفر" تلاقيكى طلعتى من تابوت يعنى حضرتك اللى مخاوية و أردفت قائلاً حتى لا يضايقها مزاحى :
-        بس عفريتة حلوة قوى رائعة الجمال .
-        غريبة أنا إفتكرتك ما بتعرفش تغازل ؟
-        بأعرف . لكن كنت خايف أضايقك ، بس لما لقيتنى بأقابلك بالشكل الغريب ده كل كام سنة قلت اقول الكلمتين اللى نفسى أقولهم من أول مرة شفتك فيها و سحرنى جمالك و ثقتك فى نفسك و إحترامك . حضرتك فى فسحة هنا ؟
-        لا أنا فى دراسة فى تخصصى فى علم المصريات .
-        طيب يبقى مش حأعطل حضرتك .
-        حضرتك قاعد فى باريس أد إيه ؟
-        حأسافر كمان إسبوعين ؟
-        طب إيه رايك نتقابل النهاردة ؟
-        حضرتك ساكنة فين  ؟
-        فى "مونبارناس" ؟
-        و حضرتك الأوتيل فين ؟
-        فى "النورد" .
-        طيب نتقابل فى "رو موفتار" النهاردة الساعة 8 بالليل .
-        موافق ، بس إعملى حسابك أنا عازم حضرتك على العشاء فى المطعم اليونانى فى "سان ميشيل" .
-        موافقة ، و الغداء بكرة على حسابى فى "بينو بيتزا" فى الشانزليزيه عشان بكرة الحد يعنى أجازة ليّ ، موافق ؟
-        بالتأكيد ، مجرد وجودى مع حضرتك أمر ممتع لي .
إنصرفت و تركتها لعملها حتى لا أعطلها و كان لقاءنا التالى ممتع و كان الوقت الذى أمضيه معها غير عادى فما بين الفسحة و الضحك والثقافة الضخمة التى تتمتع بها كان تعارفنا أكثر ، و كانت تتعجب من معرفتى بكل شوارع "باريس" أكثر منها هى التى عاشت فى "باريس" فترة طويلة من حياتها ، أرادات أن تعرف حكايتى مع "باريس" فقلت لها و كان ما أقوله لها صادق فأنا أبداً لا أكذب ، قلت لها أن هناك أعمال كثيرة لى فى "باريس" و كل أرجاء "أوروبا" و عمليات التصدير التى تقوم بها الشركة تجعلنى أتواجد فترات كثيرة فى أوروبا و بالأخص "باريس" التى تعتبر مركز تصدير منتجاتنا الزراعية إلى أوروبا كلها ، كانت هذه حقيقة فنحن نمتلك أراضى شاسعة ونهتم بزراعتها بأحدث الطرق و نمتلك مصنع ، و كان هذا ما أتاح لى أن يكون لى غطاء أمنى لا يمكن الشك فيه أثناء أدائى المهمات التى أكلف بها من أجل وطنى "مصر" .
و إلى اللقاء فى الحلقة الثالثة .
محمد احمد خضر
+201223128543

مشاركة هندية كبيرة فى الدورة34 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى


مشاركة هندية كبيرة فى الدورة34 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

الفنانة "سيلينا جيتلى"
الفنانة "سيلينا جيتلى"
الفنانة "سيلينا جيتلى"

فيلم "تقاليد"

فيلم "هل يمكن أن تصل عبر السماوات"

فيلم "لصوص الحب"

قصة حب

الفنانة "أبارنا سين"

مشاركة هندية كبيرة ومتميزة تشهدها الدورة ( 34 ) لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى سواء من خلال الأفلام

التى ستعرض داخل الاقسام المختلفة أو

عضوية لجنة التكيم الدولية

ولجنة تحكيم أفلام الديجيتال .

* "عرفان خان" و"سيلينا جيتلى" فى لجان التحكيم

يشارك فى لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الممثل الهندى المعروف "عرفان خان" وهو ممثل سينمائى وتليفزيونى ومسرحى ولد فى منطقة "جوبار" لعائلة مسلمة وكان والده عمدة "خاجوريا" وحصل "عرفان خان" على ماجستير فى الأدب من خلال منحة دراسية فى "المدرسة الوطنية للدراما" ب"نيودلهى"

عام 1984 ،ونال العديد من الجوائز المحلية والدولية منها جائزة "نقابة الممثلين بالهند" و جائزة "الروح المستقلة" والتى حصل عليها كأفضل ممثل مساعد عن دوره فى فيلم "الباحث عن الإسم" وجائزة "جيلد للأداء المتميز"عام 2008 عن فيلمه

"المليونير المتشرد" ،

كما نال تهنئة "مجلس العموم" لدوره فى صناعة السينما الهندية ورشح لجائزة "ستار دست" عن فيلمه"بيلو"2010 .

أما لجنة تحكيم أفلام الديجيتال

فتشارك فيها النجمة الهندية الجذابة "سيلينا جيتلى"

والتى تتميز بجمالها الأخاذ مما جعلها تصل إلى

التصفيات النهائية لمسابقة ملكة جمال الكون

عام 2001 ،

وتشارك"سيلينا" فى حملات الترويج السياحى لمصر بالهند

حيث إختارها وزير السياحة "زهير جرانة" و

"شركة مصر للسياحة" لتكون

"سفيرة مصر فى الهند" وذلك

فى اطار إستراتيجة تنمية السياحة المصرية

ومضاعفة عدد السياح الهنود .

وكان أول ظهور سينمائى ل"سيلينا جيتلى"

عام2003 فى فيلم "جانشين" أمام"فيروز خان"

وفى عام 2007 شاركت فى بطولة أول فيلم عالمى ب"نيوزيلندا" وهو الفيلم الرومانسى الكوميدى"الحب بلا لغة"

وقد قامت هذا العام باداء دور"شهر زاد"

أمام النجم الأمريكى الكبير"شين كونرى"

والنجم الأمريكى الشاب"أورلندو بلوم"

الذى شارك فى سلسلة أفلام "مملكة الخواتم" ،

"مملكة الجنة" ،"قراصنة الكاريبى"،" تروى"

و"البحث عن شهرزاد" وهو فيلم مأخوذ عن القصة الشهيرة

"ألف ليلة وليلة" ويعد هذا العمل بوابة دخولها الى

عالم سينما هوليوود .

كما قدمت أيضا مجموعة متميزة من الافلام خلال

عامى 2009 و 2010 مثل "حادث طريق المرتفع" و

"اجرى بولا اجرى" ،

"هل ستتزوجنى" ؟ .

سبعة أفلام حديثة فى الأقسام المختلفة

كما تشارك الهند فى فى أقسام المهرجان المختلفة بسبعة أفلام حديثة الإنتاج :-

*"تقاليد" انتاج عام 2010 للمخرج "فيجاى بتكار"

ويعالج الفيلم بإسلوب فنى متميز شديد الحاسية قضية التخلص من الأجنة الإنثوية و قتل الرضيعات بعد الولادة مباشرة وفقاً لما نشرته مجلة "الشرط" إحدى أهم المجلات العلمية رفيعة المستوى فى عالم الطب وهو أن 100مليون طفلة رضيعة لقين حتفهن من بين

400 مليون طفلة هندية منذ عام 1984 وحتى يناير 2006 .ومخرج الفيلم "فيجاى بتكار" إرتبط إسمه بالأعمال السينمائية والمسرحية الناطقة باللغة "المهاراتيتية" ونال فيلمه الروائى الأول "إك أوناد ديواس" إشادة نقدية كبيرة وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان "مونت كارلو" عن فيلم "روايات" كما تمت دعوة نفس الفيلم للعرض وسط حفاوه بالغة ضمن مهرجان "أوزد"بأستراليا.

*"لصوص الحب" انتاج عام 2009 وإخراج "أبهيشك شوبى"

ويكشف هذا الفيلم عن المشاعر الانسانية فى حياتنا وهى مزيج بين الحب والإثارة والجريمة والكوميديا من خلال قصة حب بين محتالين هما " بابان " و " كالوجان " يقررا تغيير حياتهما بالكامل والتخلص من سيطرة الزعيم القاسى "مشتاق" .

ومخرج الفيلم "أبهيشك شوبى" حاصل على بكالوريوس فى الأدب الإنجليزى وعمل كمساعد مع المخرج والمؤلف الموسيقى الهندى المعروف "فيشال بهردواج" والذى شارك فى إنتاج فيلم "لصوص الحب" ،و قد شارك المخرج وكاتب السيناريو "شوبى" فى كتابة خمسة أفلام روائية منها فيلم "كامينى" الذى شارك فى الدورة الماضية لمهرجان القاهرة وفيلم "الإخوة القتلة" عام 2007 .

*فيلم "قصة حب" إنتاج عام 2010 للمخرج "أنجاس داس"

وتدور أحداثه حول خادم تلفق له زوجه سيده تهمة قتل إرتكبها زوجها ، فيهرب إلى جزيرة نائيه

و تتوالى الأحداث متتابعة بشكل مثير .

وقد بدأ المخرج "أنجاس داس" حياتة المهنية فى منتصف السبيعينات بفيلمين وثائقيين و هما"فن أنانت بلاكار" و"تريبورا"

وعرض فيلمه الروائى الأولى "الجنود" عام 1976 فى العديد من المهرجانات الدوليه منها مهرجان "برلين" ، كما عرض فيلمه الروائى الثانى"صدمات و خيالات" فى العديد من المهرجانات ومنها "لندن" ، "روما" ، "روتردام" ، "مدريد" ، "سنغافورة" .

و فاز فيلمه "المخلصة لك: سريكانتا" بالجائزة الوطنية لأفضل

"أوديوجرافى" (شريط صوتى) ، كما عرض فى قسم البانوراما الهندية ،وفى عام 2006 أخرج فيلم "ملحمة رانرجان" الذى فاز بالجائزة الوطنية كأفضل فيلم روائى فى "ويلفير" .

وفى عام 2007 أخرج فيلم : "المبلل فى المطر" وفاز عنه بالجائزة الخاصة للمخرج فى الماتى " بكازاخستان "، و جائزتان من مهرجان "مدريد" بأسبانيا ، لأحسن مخرج وأحسن ممثله .

* فيلم "هل يمكن أن تصل عبر السموات"

إنتاج 2010 وإخراج "جوثام فاسوديوف مينون"

يتناول قصة حب بين شاب هندوسى وفتاة من عائلة مسيحية متشدده تخش الإفصاح عن حبها لوالدها المتعصب فهل ستنجح هذه العلاقة ؟

* فيلم " ضوضاء "

إنتاج عام 2010 وإخراج"راى نديمرو و كريشنا د.ك"

يتناول قصة إستهتار مجموعة من الشباب حيث يعثر ثلاثة شبان على حقيبه بها قنبلة فى احدى محطات المترو

و قرروا تفجيرها على سبيل التسلية والمتعة ولكن قرارهم أخذ مسار أخر .

* فيلم "الطريق إلى المنزل"

إنتاج 2010 اخراج "بيجو كيمار"

وتدور أحداثه حول رحلة بحث طويلة ملئية بالغموض يقوم بها طبيب وإبن إحدى مريضاته التى توفت بعد أن طلبت منه توصيل الإبن لأبيه قائد أحدى الجماعات الإرهابية فالطريق الى المنزل محفوف بالمخاطر .. والمصاعب .

المخرجة والممثلة أبارنا سن فى قائمة الضيوف

المخرجة الهندية "أبارنا سن" واحدة من أفضل مخرجات وممثلاث الهند . وقد حصلت على "الجائزة الوطنية الهندية" ثلاث مرات كما حصلت على ثمانى جوائز من مهرجانات دولية وحصلت أيضا على جأئزة "بادماشرى" المرموقه لإسهاماتها فى السينما الهندية وقد بدأت "أبارنا سن" عملها كمخرجة عام 1981 حيث قدمت فيلم

"36 شورنيجي لين" و فازت عنه بجائزة الهند الوطنية كأحسن مخرجة و جائزة "النسر الذهبى" من "مهرجان ميلان السينمائى الدولى" ، كما فاز فيلميها "15 بارك افنيو" و"السيد والسيدة آير" فى مهرجانات "لوكارنو" و "هاواى" و "ميلان" وفيلم"15 بارك افنيو" حصل أيضا على جائزة الهند الوطنية عن أحسن إخراج .

وسوف يعرض المهرجان للفنانة "أبارنا سن"فى هذه الدورة

أحدث أفلامها

* "خطاب لم ينتهى" والذى تعود به إلى الأفلام الناطقة باللغة البنغالية بعد غياب 9 سنوات حيث كان آخر أفلامها بهذه اللغة هو فيلم"باروميتار إيك دين" والذى أخرجته عام 2000.

ويتناول فيلم "خطاب لم ينتهى" قصة ممثلة عجوز تكتب رسالة إنتحار حيث تقرر تحديد طريقة إنهاء حياتها وأمام صندوق متعلقاتها العزيزة عليها يظهر شريط حياتها أمام عينيها و كأنه حدث بالأمس فهل ستستطيع الإمساك بزمام حياتها أم سيتغلب عليها الموت ؟ .

makarther@yahoo.com

makarther13@yahoo.com

makarther13@gmail.com

makarther@live.com

+20123128543

الخميس، 21 أكتوبر 2010

أضواء على السينما التركية الجديدة

أضواء على السينما التركية الجديدة
تحت عنوان " أضواء على السينما التركية الجديدة "
يعرض مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته (34) أفلام تركية تمثل
أفضل و أحدث ما أنتجته السينما التركية عامى2009 و 2010:


















لمحبى و عشاق الفن التركى
تحت عنوان " أضواء على السينما التركية الجديدة " يعرض مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته (34) أفلام تركية تمثل أفضل و أحدث ما أنتجته السينما التركية
تحت عنوان " أضواء على السينما التركية الجديدة "
يعرض مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته (34) أفلام تركية تمثل
أفضل و أحدث ما أنتجته السينما التركية عامى2009 و 2010 ،
فمن أنتاج 2010 يعرض أفلام :
* فيلم " إسئل قلبك " للمخرج " يوسف كورسنل " بطولة الممثله التركية
"توبا بويوكستون" بطلة المسلسل التركى الشهير " سنوات الضياع "
وتدور أحداثه على البحر الأسود فى العهد العثمانى
وبالتحديد فى القرن التاسع عشر من خلال قصة حب تجمع بين
"أسما" و "مصطفى" و هما شابان قرويان يواجهان عالماً قاسياً
مليئاً بمشاكل حقوق الأنسان و التمييز بين البشر على أساس دينى
فكيف سيواجهان هذا العالم ؟!
* فيلم " أبيض و أسود " للمخرج أحمد بوياسيوجلو "
وتدور أحداثه من خلال ثلاث شخصيات " رسام " له ماضى ،
وهو شخصية مضطربة وشديد التمسك بأفكاره ورافض لفكرة الإستقرار
على الرغم من بلوغه سن السبعين ،
و"محامى" توقف عن العمل بعد إصابته بأزمه قلبية
ويقضى حياة هادئة يرعى فيها حيوانه الأليف ،
و"الطبيب" الغير راضى عن عمله و يشعر بتجاهل من زوجته .
* فيلم " حدف بحر " إخراج (نسلى كولجسين)
وتدور أحداثه حول " خليل " الشرطى الذى تسبب فى
قتل مهاجر أفريقى بالخطأ و يدفعه الإحساس بالذنب و تأنيب الضمير
للعودة إلى مسقط راسه و فى نفس الوقت تموت أمه فى حادث أليم ..
و تتوالى الاحداث .
* فيلم " فخ التنين " إخراج (أوجور يوسيل )
وتدور أحداثه حول " انصار" وهو مجند تحول إلى آله موت لا ترحم
من خلال خدمته العسكرية
حيث خاض العديد من الإشتباكات مع الإرهابيين فى جنوب شرق الأناضول ،
و عندما يعود " انصار " إلى بيته بعد إنتهاء مده خدمته
يعرف ان شقيقته الصغيرة تعرضت للإغتصاب
أثناء فترة غيابه واصيبت بصدمه نفسية
دخلت على اثرها مستشفى للإمراض العصبية .
و من إنتاج 2009 سوف يعرض المهرجان الأفلام الأتيه :
* فيلم " فى الظلام " إخراج " كاجان إرماك "
و يتناول قصه " إيجيمان" وهو شاب فى الثلاثين من عمره يعمل فى
وكاله إعلانات و يعيش مع أمه "جلسرين " المختلة عقلياً فى بيت واحد
حيث أنه مجبر على تحمل قلقها المزمن ويعتبر مكان عمله المنفذ الوحيد
الذى يشعر فيه بالحرية و الهروب من جحيم البيت ولو لفترة قصيرة
و يهتم "إيجيمان" ب "أومى" رئيسته فى العمل
مما يكشف عن الضرر الجسيم الذى سببته امه له .
* فيلم " فافين " للمخرج (ياجمور تايلان و دورول تايلان)
و تتناول أحداثه قصة "سيلال"
الذي يعيش في مدينة صغيرة حياة عائلية غير سعيدة مع
زوجته "سيفيلاي" و طفله.
و يدير "سيلال" مع شقيقه "سيمال" ورشه
لإصلاح الأعطال الكهربائية و لكن العمل لا يسير علي ما يرام
مما يدفع الأخوان للإستدانه
وللترفيه عن نفسيهما يقوما بالذهاب لملهي ليلي
حيث يقع "سيلال" في حب "نادلة" تعمل في هذا الملهي
مما يجلب عليه المشاكل .
* فيلم " سحب قاتمة " إخراج (ثيرون باترسون)
وتدور أحداثه حول "عدنان" و الذي فقد زوجته و لم يتمكن من
التغلب على هذه المصيبه خاصة و أن علاقته بأبنه "بوراق"
ليست قوية و بسبب ميل "عدنان" للحزن والمأساوية يبحث "بوراق"
عن الدفء العائلي من خلال عمه "كان" وعمته "دينيز"
وإبن العم "بيرك". ويهتم العم والعمة بمستقبل "بوراق"
و فى نفس الوقت يحاولان جاهدين إعادة "عدنان" للحياة الطبيعية
ولكنه يتورط في العديد من المشاكل بسبب تصرفات إبنهما الصبيانية
مما يجعل مهمتهما صعبة .
* فيلم "كوزموس " للمخرج (ريها إردم)
تدور أحداثه حول اللص و صاحب المعجزات "كوزموس"
الذي ظهر في صباح أحد الأيام بقرية تغمرها الثلوج حيث يرحب به اهلها
لأنه يعيد طفل غريق للحياة. يبدي والد الطفل "يحيى"و شقيقته
إستعدادهما لعمل أي شئ لـ "كوزموس".
ومنذ وصوله إلى القريه تحدث أشياء غريبة حيث
يزداد معدل حوادث السرقات و في نفس الوقت يستحضر "كوزمس"
المزيد من المعجزات لشفاء صداع مزمن أصيب به أحد المدرسين و كذلك مريض بداء الربو و لكن سرعاً ما يتحول إيمان أهل القرية به
إلي مظاهر أخري.
* فيلم " العشق المر " إخراج (أ. تانر إلهان)
بطولة الممثلة التركية " سنجول أودين " بطله المسلسل التركى الشهير" نور"
و تدور أحداثه حول مدرس أدب اسمه “أورهان”
في جامعة مدينة “أسكي شهر” التركية، الذى تتخبط مشاعره بين ثلاث نساء
هن: حبه الأول “عائشة”، وزوجته “أويا”، وطالبته “صدى”.
والسؤال: هل من الممكن لرجل أن يحب ثلاث نساء في آن واحد؟
* و مشاركة تركية فى لجان التحكيم :
المشاركة التركية فى مهرجان القاهرة هذا العام لن تقتصر على الأفلام
بل ستمتد إلى لجنتى التحكيم الدوليه للأفلام الروائيه
وأفلام الديجيتال الروائيه الطويلة .
حيث أختارت أدارة المهرجان الممثلة التركية "ميلتيم كومبول"
عضو بلجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية .
و النجمة التركية " ميلتيم " ولدت فى مدينة أزمير بتركيا عام 1970 ،
وتخرجت من قسم الدراما و هى فى الواحد و العشرين من عمرها .
و عملت كممثلة فى (شركة شكسبير) فى لندن .
ثم إستكملت مشوارها الفنى فى التليفزيون كمذيعة فى برنامج
"أساجى يوكارى" ، و برنامج المسابقات "نيردين باسلاسك"
وخلال هذه الفترة لعبت عدداً من الأدوار المساعدة فى أفلام "باى باى" ،
"بوسيك" و فى عام 1996 لعبت دور البطولة فى
العرض الأوبرالى "ساهتى دونيلار" وقد قدمت أول ألبوماتها
"سينينليفم " عام 1970 وبعد عام واحد قدمت عرض
إستعراضى فنى خاص بها تحت أسم "عرض ميلتيم كومبول"
كما قامت بأداء أدوار رئيسية فى مجموعة من الأفلام
وبعدها قدمت أدوار البطولة فى العديد من المسلسلات التركية الشهيرة
ومنها مسلسل " قصة ثعبان " و الذى حصل على أعلى نسبة مشاهدة
على الأطلاق فى تاريخ التليفزيون التركى حتى الان .
و حصلت " ميلتيم كومبول " على العديد من الجوائز منها :
- جائزة النخلة لأفضل ممثلة من مهرجان سبرينجز السينمائى الدولى عام 2006
- جائزة أفضل ممثلة من مهرجان " كاثود" عام 2004
- أفضل ممثلة من مهرجان أنقرة عام 2000
- أفضل ممثلة من مهرجان إنطاليا عام 2003 .
أما عضوية لجنة التحكيم الدولية لأفلام الديجيتال الروائية الطويلة
فتشارك فيها الممثلة التركية الجميلة " سعدت إسيل أكوسى"
والتى ولدت فى أسطنبول ودرست الادب الانجليزى والثقافة الغربية
فى جامعة "بوجازيسى".
و قد بدأت مشوارها الفنى عندما كانت طالبة
حيث شاركت فى العديد من الأفلام القصيرة والإعلانات و المسلسلات التليفزيونية ،
ونالت شهرة كبيرة عام 2007 من خلال فيلم
"بيضة" للمخرج "سيميح كابلنوجلو"
و قد شارك هذا الفيلم فى الدورة "الستين" لمهرجان كان السينمائى الدولى
كما حصلت عنه "سعدت" على العديد من الجوائز منها :
- جائزة أفضل ممثلة من مهرجان " سراييفو" ، و مهرجان " فيلادلفيا " السينمائيين .
و توالت أعمال "سعدت" السينمائية إلى جانب مشاركتها فى
العمل التليفزيونى والمسرحى
وهى تحضر حالياً لرسالة ماجستير فى التمثيل من
جامعة " كادير هاس " ب "إسطنبول ".
كما ستقام ضمن فعاليات المهرجان و فى أطار الندوات العامة ندوة حول
"السينما و العلاقات الدولية " تأخذ السينما التركية كمثال لها .

+20123128543