الأحد، 10 يونيو 2012

أسرار وليد سيف فى النقد السينمائى


أسرار وليد سيف فى النقد السينمائى

   أصدرت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن كتاب أسرار النقد السينمائى للدكتور وليد سيف. و الكتاب يتصدى لأمور نظرية تتعلق بتحديد مفهوم النقد الفنى عموما و التعريف ببعض مدارسه مع الإشارة إلى الكثير من  النماذج و التطبيقية والخبرات الشخصية التى توضح ما يتضمنه من نظريات. و بعد عرض أصول النقد يلقى د.وليد الضوء على تجربة النقد السينمائى فى مصر بوجه خاص . كما يحرص أيضا على تعريف القارىء بأصول فنون الدراما الأخرى كالمسرح والإذاعة والتليفزيون والتى تتماس و تتلاقى مع فن السينما فى نقاط عديدة.
   وحيث يبدو من المهم التعرف على خصائص كل وسيط تعبيرى، مما يمنح الناقد فرصة أكبر لتحديد أدواته  و مناهجه حيال المجال الذى يتخصص فيه. وهناك أيضا دراسة مكثفة حول علاقة فن السينما بفلسفة ما بعد الحداثة التى تعد السينما مجالا خصبا بل و ملهما لها. ويناقش الكاتب مسألة توظيف هذه الإتجاهات فى مجتمعات لم تمر بمراحل الحداثة التى مرت بها المجتمعات المتقدمة .
  و لا يفوت سيف أن يطرح رؤيته حول ثقافة الفيلم الأجنبى فى مصر التى مرت بسنوات من الإزدهار و أخرى من التدهور. و حيث تتشكل ثقافة الناقد السينمائى من مشاهداته الواسعه للأفلام و إطلاعه على مختلف أنواعها. وهو يخلص إلى أن أن مناخ الثقافة السينمائية السليم هو السبيل الأساسى للإرتقاء بمستوى النقد.
   تكمن قيمة الكتاب فى أن صدوره يتوازى مع مرحلة فارقة فى تاريخ الأمة، تسعى فيها بشكل حثيث نحو إنتهاج الديمقراطية بمعناها الحقيقى. وهو ما بإمكانه أن يتيح للناقد مجالا أوسع و يلقى على عاتقه بمسئوليات أكبر. وفى ظل هذه الأجواء يضع الناقد ورقته البحثية حول مستقبل النقد التى تتضمن كل ما يصبوا إليه من آمال فى هذا الشأن. و يختتم الكتاب  ببعض من مقالاته و خاصة تلك التى تم الإستعانة بفقرات منها كنماذج توضيحية خلال الكتاب. وحيث يصبح الرجوع إلى المقال أكثر إفادة من الإكتفاء بمقتبسات مبتسرة .

لقد قدمت لذلك الكتاب لأنه موجه لعشاق الكتب المتعرضة للنقد السينمائى و لعشاق 
الفن السينمائى و محبى نقده و الحديث عنه . . .

 تحياتى . . . و إلى اللقاء مع عرض الكتاب . . .

تحياتى و إلى اللقاء   . . .

محمد أحمد خضر

+2 0122 3128543




/www.facebook.com/makarther 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق