الاثنين، 25 يونيو 2012

حريم السلطان


حريم السلطان

يحكي قصة السلطان العثماني سليمان القانوني مع زوجاته
السلطان سليمان هو عاشر سلاطين الدولة العثمانية خليفة المسلمين أحد أهم سلاطين الدولة العثمانية فهو الذي قام بتوسيع حدود الدولة إلى أبعد مدى و
وضع القانون الأساسي ليكون أول دستور للدولة العثمانية
فتح المجر و بلجراد و رودس
و حارب النمسا و البرتغال و إيران
أقام تحالف مع الفرنسيين
طور البحرية العثماينة
ارسى قواعد الجيش العثماني
و كان في نفس الوقت شاعر وخطاطا
و كان له دور كبير في
تطوير العمارة في الدولة العثمانية
كما أقام العديد من المدن التي حملت اسمه

إلا أن حياة السلطان كانت مليئة بالتراجيديا فالسلطان خرق التقاليد و تزوج من "فتاة حريم" جارية يهودية تدعى "روكسيلانه" و هى من سبايا غارة على الروس من منطقة موجودة الآن في أوكرانيا ، الفتاة إستطاعت أن تسرق قلب السلطان فحررها و تزوجها و أعلنت إسلامها و أنجبت له ولدين و بنت .
إلا أن "روكسيلانه" أرادت أن تمهد لأحد أبنائها ليتولى العرش بعد أبوه رغم وجود إبنين أكبر من أبنائها للسطان من زوجته الأولى فاشتغلت بالدسائس و ساعدها الصدر الأعظم "رستم باشا" على ذلك فإنتهز فرصة سفر إبن السلطان "مصطفى" في إحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس و كتب ل"سليمان الأول" يخبره أن إبنه "مصطفى" يريد أن يثور عليه كما ثار أبوه "سليم الأول" على جده "بايزيد الثاني" فانطلت الحيلة على السلطان الذي سافر من فوره إلى معسكر الجيش في بلاد "فارس" متظاهرا بقيادة الجيش بنفسه و إستدعى إبنه إلى خيمته و قتله فور دخوله الخيمة و كان للسلطان سليمان ابن آخر يدعى "جهانكير" توفي أيضا بعد مقتل أخيه "مصطفى" بقليل من شدة الحزن . . .





























































































































تحياتى لكم أصدقائى و إلى لقاء قادم . . .
                                 
محمد أحمد خضر

+2 0122 3128543





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق