الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

16 فيلما فى المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى 35 عام 2012


مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 35 عام 2012

2
16 فيلما فى المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائى
كنا قد إتفقنا أنه كان لا بد من إقامة المهرجان هذا العام برغم ما يحدث بالوطن لأنه لو لم تتم إقامته قد تسحب منه الدولية التى حصل عليها و لا يخفى على أحد أن هناك الكثير من المهرجانات فى المنطقة تتمنى الحصول على المكانة الدولية لمهرجان يحمل إسم عاصمة "مصر" "القاهرة" و برغم ما بالقلب من أسى و برغم ما يحدث حولنا كان لا بد من إقامة فعاليات المهرجان .
و اليوم نحن معاً لنستكمل باقى ما تم من إستعدادات لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى 35 عام 2012 .
16 فيلما فى المسابقة العربية بمهرجان القاهرة السينمائى
إختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الخامس و الثلاثين المنعقد فى الفترة من 27 نوفمبر الى 6 ديسمبر بدار الأوبرا المصرية 16 فيلما للمشاركة فى مسابقة الافلام العربية  و هى :
الفيلم الجزائرى "التائب"
بطولة نبيل عسلى رشيد ، عديلة بن ديميراد ، خالد عيسى
و تدور أحداثه فى منطقة السهول العليا بالجزائر و التى تسيطر عليها مجموعات إسلامية تنشر الإرهاب  حيث يظهر رشيد و هو شاب جهادى يترك الجبال و يعود لقريته ليتوب و يعود لحياته الطبيعية لكن القانون لا يغفر له جرائمه فيعود للعنف .
 الفيلم من إخراج "مرزاق علوش" الذى ولد فى الجزائر أثناء نضال الجزائر للحصول على إستقلالها و قد حقق فيلمه الروائى الأول "عمر جاتلاتو" عام 1976  نجاحا كبيرا غيّر من مسار السينما الجزائرية ، و حصل فيلمه "مدينة باب العويد" على جائزة النقاد من مهرجان "كام" السينمائى عام 1994 و الجائزةالكبرى من مهرجان الفيلم العربى فى باريس ، ومن افلامه "الأبطال" ، "الرجل الذى يراقب النوافذ" و "حب فى باريس" ، فى عام 1989 أخرج الفيلم الوثائقى "بعد شهر أكتوبر" و هو عبارة عن فيلم يوثق أحداث الشغب والتى وقعت فى ضواحى باريس عام    1988 .
و تشارك مصر من خلال هذه المسابقة بفيلمين هما :
"الشتا اللى فات"



بطولة عمرو واكد" و "فرح يوسف"
و تدور أحداثه اثناء ثورة 25 يناير و ذلك فى إطار ثلاث قصص إنسانية الأولى لضابط بمباحث أمن الدولة ، والثانية لمذيعة تليفزيونية (فرح يوسف) ، والثالثة لمهندس الكمبيوتر (عمرو واكد) و علاقتهم بالثورة المصرية .
الفيلم من إخراج " إبراهيم البطوط " الذى ولد فى مدينة بورسعيد عام 1963 و كان فى الرابعة من عمرة حين وقعت نكسة 67 و التى كان لها أثر كبير فى حياته ، تخرج من الجامعة الامريكية عام 1985 بعدها بدأ العمل كمهندس صوت بوكالة إخبارية تصنع الأفلام الوثائقية و هناك تعلم الإخراج و المونتاج و التصوير فإحترف التصوير التليفزيونى و عمل مع عدد من القنوات التليفزيونية العالمية  و صنع عدد كبير من الأخبار و الأفلام الوثائقية حول فظائع الحروب و تأثيرها على البلدان و تسببها فى المعاناة الإنسانية و الخسائر المادية ، حصل "البطوط" على العديد من الجوائز العالمية عن أعماله الوثائقية و أهمها :
-        "بغداد" 2004 .
-  "المقابر الجماعية فى العراق" 2003 
-        "نجيب محفوظ" 1999 .
-        "العبودية فى السودان" .



-        فى عام 2004 قدم البطوط أول أفلامه الروائية الطويلة "ايثاكى" .








-        ثم قدم فيلمه الثانى " عين شمس " عام 2008 وفاز من خلاله بعدد من الجوائز أهمها  جائزة "الثور الذهبى " فى الدورة ال54 من مهرجان " تورمينا " وحصل أخيرا على جائزة أفضل فيلم فى مهرجان تريبيكا الدولى .
- و فيلم "حاوى" و الذى يدور فى الأسكندرية .

 الفيلم الثانى من مصر "البحث عن النفط والرمال" إخراج "وائل عمر" و "فيليب الديب" .
 و هو فيلم وثائقى يعرض لقطات لم تعرض من قبل من فيلم شارك فيه أفراد من العائلة المالكة المصرية قبل أسابيع من ثورة 1952 ، و يعرض "وائل عمر" تصوير فيلمه الأول "state of emergancy" كجزء من مشروع ديمقراطية 76 و هو عبارة عن سلسلة من الأفلام الوثائقية القصيرة التى ألقت الضوء على الدولة البوليسية فى عهد "مبارك" و يعمل عمر حاليا على عدة مشروعات سينمائية فى طور التطوير تتضمن عددا من  الأفلام منها فيلم les betit chats لشريف نخلة.
 أما المخرج "فيليب  الديب" و هو مخرج أفلام مستقلة من أصل لبنانى –فرنسى يعيش حاليا فى القاهرة و قد خاض مجالات متنوعة فى عالم السينما و قام بكتابة و إخراج فيلم "الطنبورة" الذى فاز بالجائزة الذهبية فى مهرجان etnofilm  فى "كاكاد" و جائزة التحكيم فى مهرجان ساقية الصاوى للأفلام الوثائقية فى القاهرة .

و تشارك المغرب بثلاثة أفلام منها :
"حكايات طفولة"
بطولة "يانيس بهلول" ، "روكو كومو شيارو" ، "آن عزولى" ، "فيليب روبرتو".
 و يدور الفيلم حول " ابراهيم " و هو طفل عمره عشر سنوات يأخذنا فى رحلة عاطفية إلى قلب حياته اليومية ، نضالاته ، إنجازاته فى المدرسة ، وأصدقائه والتليفزيون . الفيلم من إخراج "ابراهيم فريتح" الذى درس فى قسم الفيديو فى المدرسة العليا للديكور و حصل على عدد من الجوائز منها جائزة " الجودة " من مركز السينما الوطنى فى فرنسا فى الدورة ال56 من مهرجان " مونتيكاتينى " و الجائزة الكبرى فى مهرجان "جان بول" عام 2005 و جائزتى لجنة التحكيم و أفضل فيلم تسجيلى فى الدورة السادسة من مهرجان "دولارت ليموغ" .

ثانى الأفلام المغربية "أنظر الى الملك على وجه القمر"
بطولة "حسان بن خضرة" ، "لياس بوجندر" ، "بكر فكه" ، "صوفيا هادى" و يتحدث عن ثمانين سنة من تاريخ المغرب إنطلاقا من الإنتفاضة الريفية على الأسبان عام 1906 بقيادة الشريف محمد أمزيان ، أيضا نضال أهل زيان بخنيفرة بزعامة "موحى أحمو الزيانى" ثم العودة إلى الريف ، الفيلم يقدم صورا للنضال و الكفاح من أجل إستقلال البلاد و رجوع محمد الخامس و بعد رجوع الملك يتطرق الفيلم  إلى الحياة السياسية فى عهد الإستقلال .
الفيلم  من إخراج " نبيل الحلو" و هو ممثل و مخرج مغربى مولود فى فاس ، بدأ حياته فى المسرح و التمثيل و يكتب السيناريو و لديه شركة إنتاج ، كما أخرج بعض المسرحيات للتليفزيون و الأفلام التى مثل فيها و هى أيضا من إخراجه .
الفيلم المغربى الثالث هو " الأوغاد"
بطولة "رابى بن جحيل" ، "إيسام بوالى" ،"عمر لطفى" ، "جميلة الهاونى" .
 و يدور الفيلم حول ثلاث أشخاص يقومون بخطف مجموعة من الممثلين بعد تلقى أوامر من قائدهم الإسلامى المتشدد ، إستمرت عملية الإحتجاز سبعة أيام و إضطر الخاطفون و مجموعة الفنانين إلى التعايش مع بعضهم البعض و يتحدى كل منهم الآخر .
الفيلم من إخراج "موشين بيصر" الذى ولد فى  المغرب عام 1971 و درس الفيزياء و الكيمياء في جامعة الرباط ، و كانت خطواته الأولي في عالم السينما كممثل لأدوار صغيرة في أفلام متعددة كما أخرج ثلاثة أفلام قصيرة ، و شارك في كتابة فيلم "العملية كازابلانكا" و الذي أخرجه المخرج السويسري "لورانت نيجري" قبل أن يكتب أول أفلامه الروائية "الأوغاد" .
و تشارك لبنان بفيلمين هما "تنورة ماكسى" بطولة "جوى كرم" ، "شادى التينه" ، "كارول عبده" .
تدور قصة الفيلم  في قرية جنوبية (جزين) لجأت إليها عائلة بيروتية هربا من وابل القصف الذى رافق إجتياح الجيش الإسرائيلي لبيروت عام 1982 . و سكنت تلك العائلة في مبنى تسكنه أيضا سيدة و إبنها الذي ينوي أن يصبح راهبا، و تعود ملكيته لهما . فتبدأ قصة حب عاصفة بين الفتاة (عليا) و الشاب المفترض أن يصبح كاهنا (عامر) . و بينما يستهل الفيلم بمشهد يصور عملية ولادة طفل و الصعوبات التي تمر بها الأم خلالها فهو يسدل الستار على مشهد حفل الزفاف الذي جمع بين العاشقين (عليا و عامر) ليذكرنا بأنهما والدا الطفل المولود و الذي هو في الحقيقة "جو بوعيد" ، مخرج الفيلم الذى ولِد في جنوب لبنان عام ١٩٨٣، بدأ مسيرة الإخراج من خلال الأفلام القصيرة و الوثائقية كما أخرج عدداً من الأغاني المصوّرة لفنانين لبنانيين وعرب ، وحاز على جائزة أفضل مخرج سنة ٢٠٠٩ عن عمله المصوّر الثالث ، كما حاز على جائزة أفضل فيلم روائي قصير  "دود الخل" عام 2005 في "طنجة" و أفضل مونتاج في مهرجان بيروت السينمائي . كما شارك  كمخرج رئيسي  لحملة حقوق الأطفال مع منظمة اليونيسيف و سفراء النوايا الحسنة  في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا .

أما الفيلم اللبنانى الثانى فهو "تاكسى بلد" بطولة "هيما بو شديد" ، "حبيب البرتو" ، "غسان ذى فيولنست" ، "سحر عساف" و يدور حول "يوسف" الذى أبتعد عنه أصدقائه و عائلتة  بسبب عدم إرتباطه بالرغم من بلوغه السادسة و الثلاثين ، "يوسف" مفلس و ليس لديه طموح ولم يحقق أى نجاح في  حياته . لذا غادر قريته الصغيرة و أنتقل لبيروت ليبدأ حياة جديدة ، و بدأ يكسب عيشه بالعمل علي سيارة تاكسي .
و أثناء تجوله قابل الأمريكي "جوردون" الذي يعمل في إحدي قاعات الجمنازيوم و يشترك "يوسف" مع "جوردون" في كونهما لا يرضيان بحياتهما و يتبادلان ذكر قصص من الماضي تخص حياتهما الشخصية .
الفيلم من إخراج  "دانيال جوزيف" الذى ولد في لبنان عام 1979 وأنتقل إلي الولايات المتحدة الأمريكية عام 1983 مع والديه .
بعد حصوله علي بكالوريوس الفنون الجميلة من  جامعة "هيوستن" قسم التصوير و الرسم إنضم لبرنامج الماجستير في مدرسة الفيلم الراقية التابعة لكلية التصميم بباسادينا  كاليفورنيا ، زار "جوزيف" موطنه الأصلي "لبنان" و كتب سيناريو أول أفلامه الروائية "تاكسي بلد" .
هناك أيضا الفيلم الفلسطينى الأردنى "لما شفتك" بطولة "محمود اصفا" ، "روبا بلال" "ايناس الجارالله" .
 تدور أحداث الفيلم في ستينات القرن الماضي و يبدأ مع "طارق"  الذي يبلغ من العمر 12 عاماً ووالدته "جيداء"  حيث يعيشان في معسكر اللاجئين بمدينة "جرش" الأردنية . و هما جزء من موجة جديدة من اللاجئين الفلسطنيين . تم فصل الأم و الأبن عن الأب ، و أصيب طارق بمرض التوحد لكنه في الوقت نفسه مفعم بالطاقة و النشاط ، والدة طارق تعمل في خياطة الملابس بمركز السيدات و تناضل من أجل توفير الطعام لإبنها ، و لأنها وحدها تتحمل مسؤوليته فقد تحولت لإمرأة جادة تحاول حمايته فقط ،
الفيلم من إخراج "أن ماري جاسير" التى ولدت عام 1974 في "بيت لحم" و هي شاعرة و مخرجة فلسطينية و حصلت علي درجة علمية من جامعة كولومبيا .
و قامت بكتابة و إخراج و إنتاج عدد من الأفلام القصيرة من بينها "رماة الفضاء" .
و يعتبر  فيلم "ملح هذا البحر" هو أول أفلامها الروائية و قد تم إختياره رسميا ليعرض في مهرجان كان ونال أيضا جائزة النقاد من مهرجان " فيبريسكي " الدولي. أما فيلم "عندما رأيتك" فهو فيلمها الروائي الثاني .
هناك أيضا الفيلم الاردنى "7 ساعات فرق" بطولة " راندا كرادشة " ،" توم بيشوبس "، " غسان الماشينى ".
يحكى الفيلم  قصة "داليا" ، و هي شابة أردنية تدرس الهندسة المعمارية في "الولايات المتحدة الأمريكية" ، تعود خلال العطلة إلى "عمّان" لحضور حفل زفاف شقيقتها، لتفاجأ بصديقها "جيسون" وقد قدم لزيارتها في عمّان و التقدم لخطبتها من أهلها ، فتقع "داليا" في ورطة من أن يكتشف أهلها حقيقة علاقتها ب"جيسون" خلال فترة الدراسة و يحاول "جيسون" من جهته إقناع "داليا" بالحديث إلى أهلها و تصل "داليا" إلى مرحلة يجب عليها فيها الاختيار بين جيسون و عائلتها .
 الفيلم هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرجة "ديما عامر" و هى مخرجة ، منتجة و كاتبة سيناريو  إتجهت بعد تخرجها من قسم إدارة الأعمال و التسويق ب"معهد نيويورك للتكنولجيا" عام 2005 لدراسة السينما بأكاديمية نيويورك للسينما ثم بدأت عملها كمخرجة ومنتجة مستقلة للعديد من الأفلام القصيرة و فى عام 2010 تخرجت من  المعهد الأحمر للفنون السينمائية بمدينة العقبة .

كذلك يدخل الفيلم الكويتى  " تورا بورا " ضمن مسابقة الأفلام العربية بطـــــــولة "سعد الفراج" ، "خالد امين" ، "ياسين احجام" .
 تجسد أحداث فيلم  رحلة "أبو طارق" و "أم طارق" للبحث عن نجلهم الأصغر "أحمد" و الذي أستسلم لعملية غسيل مخ من قبل متطرفيين قرر بعدها  مغادرة الكويت للإنضمام لقوات الإرهابيين في أفغانستان ، الفيلم يوضح كيف أن خطأ أحد الأبناء يمكن أن يعرض العائلة  بكاملها لأوقات صعبة في البلدان العربية و الإسلامية .
و هو من إخراج  "وليد العوضى" الذى ولد في الكويت و نال جائزة كمنتج سينمائي ، و عمل أيضاً كمخرج و حصل علي درجة علمية في الهندسة المدنية من جامعة الكويت قبل أن يدرس في أكاديمية السينما بنيويورك و حصل فيلمه الوثائقي "دقيقة في العمر" علي جائزة أفضل فيلم عالمي من مهرجان هيوستن السينمائي و أتبعه بسلسلة من الأفلام منها الفيلم الوثائقي "أحلام بلا نوم" و هو فيلم وثائقي عن أحداث الحادي عشر من سبتمبر و قد تم عرضه في مهرجان "كان" و فى عام 2005 نال جائزة مجلة "النيوزويك"  النسخة العربية كمخرج المنطقة الصاعد .
كما تشارك تونس بفيلم  "مملكة النمل" بطـــــــولة  "صبا نوباراك" ، "منذر راياحنا" ، "جميل عواد" ، "جولييت عواد" ، "عبد اللطيف عثمان" .
يدور الفيلم حول  ما يحدث فى "فلسطين" 2002 حيث  طائرات الأباتشي المروحية و الدبابات تقذف الحمم التي تزهق الأرواح وتقضي علي كل شئ . الجرافات تهدم البيوت و تحت الأرض تصل الأنفاق والكهوف المدن الفلسطينية بعضها البعض بسهولة و أمان الفيلم رحلة بين  الأشياء المخفية و الأشياء الظاهرة لهذه الأرض وما بين الحقيقة القاسية والأحلام والتاريخ والأسطورة .
و هو من إخراج "شوقى الماجرى" الذى ولد عام 1961 و بدأ حياته الفنية بإخراج أفلام قصيرة وثائقية و أفلام  روائية  من بينها فيلم  "البريد" عام 1988 و "عبق الإسلام" 1989 و "أورليانو" عام 1992 و "من أجل بولندا" و "علامه موسيقية" عام 2000 و "من أجل تونس" .
كما قام بإنتاج ثمانية أفلام أثناء تواجده في تونس و بولندا . و قد إشتهر بالمسلسلات التاريخية الدرامية من بينها "أبو جعفر المنصور" و  "عمر الخيام" و "الأمين و المأمون" و أعمال مقتبسة من روايات مثل "الأرواح المهاجرة" ، تم تصوير "مملكة النمل" عام 2010 بين مصر و تونس و سوريا و لكن تأخر عرضه بسبب الأحداث التي وقعت في هذه البلدان .
و تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة بفيلم  "ظل البحر" بطولة "أبرار الخضري" ، "عمر الملا " ، "نيفين ماضي" .
تدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى "منصور" (عمر الملا) و فتاة تدعى "كلثم" (نيفين ماضي) في مقتبل عمرهما ، "منصور" الواقع في غرام "كلثم" ، يحاول بشتى الطرق لفت إنتباهها ، و عندما يجد الطريقة المثلى لذلك عن طريق شراء هدية لها ، يقع في مأزق توفير المال اللازم لشراء الهدية ، كل ذلك وسط مجموعة من التقاليد و ثقافة مجتمع تعوق هذا الحب و تقف أمامه ، فضلاً عن وجود مزيج من العلاقات اﻹنسانية و المصاعب العائلية الأخرى .
الفيلم من إخراج "نواف الجناحي" الذى وُلد في "أبوظبي" و درس السينما في "الولايات المتحدة الأمريكية" و أصبح عضواً في الحركة السينمائية الإماراتية الناشئة ، ساهم بأفلامه القصيرة مثل "على طريق" (2003)  و"أرواح" (2004) في أول المسابقات الإماراتية السينمائية . كما أنشأ أول مجموعة سينمائية على الإنترنت بالإمارات . عُرض فيلمه القصير "مرايا الصمت" (2006) في العديد من المهرجانات الدولية ، كما لاقى فيلمه الروائي "الدائرة" (2009) اهتماماً دولياً .
كما تشارك سوريا بفيلم "العاشق " و يدور عن المخرج "مراد" الذى يسجل ماضى طفولته و صباه و حبه الأول الفاشل مع جارته الصغيرة "هدى" و كذلك أسرته الطيبة التى تعيش فى ضيعة بالقرب من مدينة اللاذقية و يتذكر مدرسته و معلميه و مدى تاثيرهم على مسار حياته، وفى الوقت نفسة يعيش "مراد" قصة حب ثانية أكثر نضجا مع جارته "ريما" كل ذلك يسجله فى فيلم من إخراجه .
الفيلم للمخرج "عبد اللطيف عبد الحميد" و هو واحد من أعظم المخرجيين السوريين البارزين نالت أفلامه العديد من الجوائز فى مهرجانات دمشق السينمائى الدولى و قرطاج و الرباط . كما أخرج فيلمين قصيرين للمؤسسة القومية للسينما فى سوريا ، عمل كمساعد مخرج للمخرج "محمد مالاس " فى فيلم " أحلام المدينة" ، و من أعماله "أمطار سبتمبر" ، "أيام الدجار"  "خارج التغطية" .
أيضا الفيلم التونسى "باب الفلة" من إخراج "مصلح كريم" و يدور حول "ملك الموت" الذى يصل لمقابلة العجوز "جيانى" و قبل أن يأخذ روحه يسأله ان يفصح عن كلمة السر التى تركها الرجل الايطالى فى مخطوطته .
كذلك الفيلم العمانى "أصيل" الذى يدور حول قصة كفاح ولد من البدو يدعى                "أصيل" يحاول الحفاظ على ثقافته و تراثه و أحلامه ، و يبلغ البطل التاسعة من عمره و هو أبن للصحراء و يعرف ما تشعر به و قد إهتم بسباق الهجن و عمل بهذا المجال ، توفى والد "أصيل" فشعر بأن عليه مواجهة العالم بمفرده ، و بدأت الطبيعة فى التكشير عن أنيابها و الإنتقام ممن يعبثون بها و هاجمت مخلوقات متوحشة أهل القرية و طال صاحب سباق الهجن إبعاد الجمال حتى لا تصاب بأذى فسافر "أصيل" للمدينة و أعاد الجمال مرة أخرى .
الفيلم للمخرج "خالد عبد الرحيم الزادجالى" و هو مخرج تليفزيونى و سينمائى و مسرحى أخرج عددا من الأفلام الوثائقية و المسلسلات التليفزيونية منها "العرس" ، "البوم" ، "إحنا وين" ، "أيام العز" كما أخرج أيضا الفيلم التسجيلى "اليمن من الدمار إلى الإعمار" .
تحياتى لكم أصدقائى و إلى اللقاء القادم . . .
                                 
                                     محمد أحمد خضر

+2 0122 312 8543


makarther@yahoo.com

makarther@hotmail.com



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق