الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

"السينما العربية الجديدة" فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى 34

"السينما العربية الجديدة"
فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

كل ما هو جديد على ساحة السينما العربية نشاهده فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى هذا العام حيث ينظم المهرجان ضمن فعاليات دورته الرابعة الثلاثين التى تقام فى الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2010 قسماً خاصاً تحت عنوان "السينما العربية الجديدة" يعرض من خلاله أربعة أفلام عربية جديدة بخلاف الأفلام العربية الأخرى التى ستعرض ضمن قسم مسابقة الأفلام العربية و التى سيتم الأعلان عنها لاحقا ، أما الافلام التى ستعرض فى قسم
"السينما العربية الجديدة" فهى :


* الفيلم الإماراتى"مدينة الحياة"
إنتاج 2009 إخراج "على مصطفى"
وبطولة"سعود الكعبي" ،
"الكساندرا ماريالارا" ،
"ناتالى دورمير" .

و يعد هذا الفيلم أول إنتاج سينمائى إماراتى من كافة العناصر الإخراج و التأليف و الإنتاج و التمويل و تدور أحداث الفيلم حول حياة ثلاثة أشخاص يعيشون ضمن العديد من الثقافات الأخرى فى مدينة واحدة هى "دبي" حيث تتقاطع حياة رجل إماراتى محظوظ ، و سائق تاكسى هندى أقل حظاً ، و إمرأة عربية فى مدينة حافلة بالطموح والنمو والفرص حيث لا يزال هناك متسع للأحلام الممكنة ، و يعالج الفيلم تعقيدات الحياة فى المجتعات متعددة الثقافات من الناحية العرقية و الفروق الطبيعية و يسلط الضوء على تأثيرات التفاعل العشوائى بين الناس و تداعياتها بالنسبة لحياة الأخرين .


المخرج "على مصطفى" مؤلف درس فى "لندن فيلم سكول" و لقى مشروع تخرجه"تحت الشمس" عام 2007 صدي إيجابي واسع على الساحة السينمائية الدولية وقد فاز بجائزة أفضل مخرج إماراتى من مهرجان دبي عام 2007 .


* الفيلم العراقى "ضربة البداية"
إنتاج 2009 إخراج "شوكت كوركيشى" بطولة "شوان عطوف"،"كوفار أنور" ،"سهيلة حسن" ،"ناصر حسن" تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأسر المهجرة التى تعيش فى ملعب "كركوك الدولى" ،حيث يربط الفيلم بين لعبة كرة القدم وتأثيرات الحرب على تلك الأسر . شارك الفيلم فى عدة مهرجانات و نال عدد من الجوائز منها :
-   جائزة أفضل فيلم روائى طويل فى الدورة الثالثة ل"مهرجان الخليح السينمائى" .
-         الجائزة التقديرية فى "مهرجان دبى" .
-         جائزة من "مهرجان بوسان الدولى" بكوريا الجنوبية .


* الفيلم المغربى "أولاد البلاد"
إنتاج 2009 إخراج "محمد اسماعيل" بطولة "رشيد الوالى" و "منة فتو"،"حنان الابراهيمى"،"محمد خيى" ،"سعد التسولى"
و تدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أصدقاء "لمفضل"،"عبد الحميد"،"عبد السلام" الذين جمعتهم دروب مدينتهم الصغيرة ، كما جمعتهم "جامعة محمد الخامس" بالرباط حيث تفوقوا بإمتياز فى دراساتهم العليا ، و على الرغم من هذا التفوق يجدوا أنفسهم أمام وحش البطالة و صعوبة العثور على فرصة عمل و تتوالى الاحداث.
فيلم "أولاد البلاد"، سبق أن شارك خلال الفترة الماضية فى عدد من
المهرجات الدولية ونال جوائز منها :
-        جائزتا مهرجان الإخراج و الجمهور من مهرجان "روتردام" بهولندا .
-         شارك فى مهرجان "مونس" ب"بلجيكا" و مهرجان "طنجة" .

مخرج الفيلم "محمد إسماعيل"من مواليد 1951 بمدينة "تطوان" و كان أول فيلم يخرجه "أوشتام" عام 1996 ثم توالت أفلامه و هى :
-        "وبعد" 2000 .
-         "أمواج البحر" 2001 .
-         "هنا ولهيه" 2004 .
-         "وداعاً امهات " 2007 .
بالإضافة إلى إخراج أفلام تلفزيوينة منها "أمواج البحر" ،"علال القلدة"، "علاش لا" ، كما أخرج عدد من الأفلام القصيرة والوثائقية.

* الفيلم المغربى "الخطاف"
إنتاج 2010 إخراج"سعيد الناصرى" بطولة "عصام كاريكا" ،"صبحى خليل" ،"سعيد الناصرى" ،"فضيلة نيموسى" .
تدور أحداث الفيلم حول "خالد" الذى يعمل سائقاً و يعيش فى حى "الخطاف"بمدينة "الدار البيضاء" ، و يتكفل برعاية عائلته بعد وفاة والده منذ عشر سنوات ، و على جانب أخر فهو مرتبط بخطوبه مع جارته منذ 8 سنوات و يساعدا بعضهما البعض للتغلب على الظروف المالية الصعبة . و فى أحد الأيام و خلال قيامه بعمله يقوم يتوصيل راكبه من المطار و تطلب منه أن يعمل سائقاً لديها ،و يتضح بعد ذلك إنها "سعاد" التى فقدت زوجها وورثت عنه ميراثاً كبيراً و قررت العودة الى المغرب لمعرفة سبب وفاه والدها .. و هو ما ينعكس على حياة خالد .

تحياتى لكم أصدقائى و إلى لقاء قادم . . .
محمد احمد خضر
+2 0122 3128543


makarther@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق